منتدى طلاب العرب

مرحبا بك في متدانا للطلاب العرب

استمتع بوقتك

واذا اعجبك

لا تنسى التسجيل

راضاكم غايتنا تسجيلكم هدفنا مساهمتم سعادتنا


مجموعة من مواضيع فروض الفصل الاول لغة عربية

شاطر
avatar
sweet girl
Admin
Admin

عدد المساهمات : 27
نجوم المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 09/10/2016

مجموعة من مواضيع فروض الفصل الاول لغة عربية

مُساهمة من طرف sweet girl في الإثنين أكتوبر 24, 2016 6:54 pm

الموضوع الاول



النص:
إن العلماء والكتّاب والمفكرين هم أطباء المجتمع لأنهم يكتشفون أمراضه وعيوبه ويحاولون أن يعالجوها ليقيموا دعائم مجتمع صالح يقِظٍ ويقاوموا كل الأفكار الهدّامة. و يفعلون ذلك كلّه وهم مؤمنون بالواجب المُلْقى على كواهلهم نحو أبناء وطنهم ونحو الإنسانية جمعاء . إنهم ينظرون إلى كل الناس نظرة الأب الشفوق إلى أبنائه ، لا يميزون بين عنصر وعنصر آخر، وهم الجيش الذي نذر على نفسه معالجة علل القوم، فكانوا كمصابيح تنير الدرب للإنسانية، ولهذا قال عليه السلام: العلماء ورثة الأنبياء.

الاسئلة :
البناء الفكري: 6 ن
1-هات عنوانا مناسبا للنص.
2-ما هي الفكرة العامة المناسبة للنص؟
3-فيم تتمثل الأمراض التي يكتشفها العلماء والكتّاب والمفكرون؟
4-استخرج من النص مرادفات الكلمات التالية: أكتافهم، أوجب.
البناء اللّغوي: 6 ن
1أعرب ما تحته خط في النص.
2هل يجوز تغيير ترتيب عناصر هذه الجملة العلماء ورثة الأنبياء؟ علل ذلك؟
3استخرج من النص فعلين مضارعين ،ثم حولهما إلى الماضي ،ثم صغ مصدر كل منهما.
البناء الفني:2
استخرج من النص تشبيها ثم عين أركانه؟
الوضعية الإدماجية: 6 ن
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العلماء ورثة الأنبياء."
توسع في شرح هذا الحديث في فقرة لا تتجاوز 8 أسطر مبيّنا دور العلماء في محاربة الجهل والحفاظ على سلامته وتماسكه،مستعملا مصدرا أصليا و مصدرا صناعيا.





الموضوع الثاني



النـــــــــــص:
    كان غضّ الشباب معتدل الخلق نضيرالوجه مشرق الجبين،وكان عَذب الصّوت،حـُلـْوَالحديث لا تكاد تقع عليه العينُ حتىّ تهواه النـّفسُ،ولايكاد صوته يقع في الأذن حتىّ يـَصْبو إليه القلب،وكان حَسَنَ الزَّيِّ معتنيا بثيابه وشكله عناية ظاهرة لا يكاد يراه الرّائي حتىّ يعلم أنّ له حظّا من نعمة وفضلا من يسار، وكان طيّب النّشروسيم الوجه شجاعا سخيّا رّضيَ النـّفس لا يمرّبمجلس من مجالس قومه إلاّ قالوا:"هذا مُصعَب بنُ عُـمـَيـْرمقبلا "و كانت أمُّهُ خاصّة ًتقف عليه حُـبَّها،وحنانَها وتختصُّهُ بعنايتها، وتـُحكمه في ثروتها الواسعة،ومالها الكثير،فكان لذلك كلـِّه أحدوثة قريش،وموضوع أسمارها تـُعجب بجماله البارع، وشبابه الرّائع،وحسن بزّته،وكثـْرة ماله،حتـّى كان النبيُّ – صلّى الله عليه وسلـّم- يتحدّث عنه إلى أصحابه ويـَعـْجَبُ منه لما يعجَبُ منه النّاس.
  ولما أعلن دخوله في الإسلام تنّكرله أبواه،وعادَتهُ قـُرَيـْشٌ فمسَّه الضُّرُّ،وثـَقُلَ عليه احتمال الحياة،وهناك أصبح هذا الفتى السّعيد كغيره من أصحابه فقيرا،ولكنّه كان كغيره من أصحابه صابرا شهما  جَلـْداً يَجِدُ في الإسلام عمّا يلقى عزاءَ،وتسليّة ولـَزِمَ الفتى مجلس النـّبيّ فأطال لزومه،وحـَفظَ عنه فأتقن الحفظَ فإذا هو من فقهاء الصّحابة،وأشدّهم بالدّين علمًا،وقد صدق رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – حينما قال " أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم".
                                                                طه حسين: عن كتاب اللغة العربية

البنــــــــــاء الفكري:
1.عمّن يتحدّث الكاتب في هذا النـّصّ؟
2.بمن تأثـّر مُصعَب بنُ عُـمـَيـْر ؟
3.اُذكرالعلاقة التي كانت تربط النّاس به مع التعليل.
4.لماذا عادته قريش؟وتنكّر له أبواه؟
5.اشرح الكلمات الآتية:نضير،سخيّ،بزّته،جـَلـْدٌ.
البنــــــــــاء الفني:
1- استخرج من النصّ:
- جناسًا مبينًا نوعه
- عبارة يغلب عليها النمط الوصفي.
البنــــــــــاء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في النص.
2- استخرج من النص فعلا من أفعال المقاربة،وضعه في جملة مفيدة.
3- صغ مصدر الأفعال الآتية:استغفر،استثمر،استطاع،استعلى.
الوضعية الإدماجية:
عرفت الكثير من العظماء الذين ذكرهم التاريخ بفخر واعتزاز وسجل مواقفهم،ومآثرهم.
التعليمــــــــــة:
قدم نبذة مختصرة عن عظيم من هؤلاء العظماء في موضوع لا يتجاوز اثني عشر سطرا معتمدا على الوصف،موظفا بعض العبارات المجازية.



المضوع الثالث



النّصّ:
       أيّتها الحرّيّة المحبوبة: تحتفل بأعيادك الأمم، و تنصب لتمجيدك التّماثيل و يتشدّق بأمجادك الخطباء، و يتغنّى بمفاتنك الشّعراءُ و يتفنّن في مجالك الكتّاب و يتهالك من أجلك الأبطال و تسفك في سبيلك الدّماء و تُدَكّ لسراحك القلاع ُ و المعاقل و لكن أين أنت من هذا الوجود؟ فتّشت عنك في قصور الأغنياء فوجدت النّاس استعبدهم الدّينار و الدّرهم- بئس عبد الدّينار و الدّرهم – و غلّت أيديهم إلى أعناقهم الشّهوات، فتّشت عنك في أكواخ الفقراء فوجدت المساكين قد قيّدهم الفقر فرماهم في غيابات الجهل و دركات الشّقاء ، فتشّت عنك في الشّعوب القويّة فوجدت العتاة الطّغاة قد قيّدتهم الأطماع في ثروات الضّعفاء ، فأين أنت أيّتها الحرّيّة المحبوبة من هذا الورى؟
- أنت...أنت الحقيقة الخفيّة خفاء حقيقة الكهرباء  
- أنت الرّوح السّاريّة في عالم الأحياء.
ولئن أوشكت أن تختفي بذاتك فقد تجلّيت على منصّة الطّبيعة في بساط الأرض ، وأجزاء السّماء فأبصرتك عيون تجلّت بإثمد الحقيقة و اقتبست منك عقول صقلت بالعرفان و احتضنت صدورا أنيرت بالإيمان و تذوّقتك نفوس ما عبدت إلاّ الله و خدمك قوم آمنوا بالله و صدّقوا المرسلين.                                                                           عبد الحميد بن باديس                                                    

1/البناء الفكريّ:
1- أعط فكرة عامّة النّصّ.
2- إلى من يتوجّه الكاتب بهذا الخطاب؟
3- لماذا يبحث الكاتب عن الحرّيّة ؟
4- هات مرادف الكلمات الآتيّة  في النّصّ: الحصون ، أضيئت ، بسطت
2/ البناء الفنّيّ:
1- ما نوع الصّورة البيانيّة في العبارة التّاليّة:" تذوّقتك نفوس ما عبدت إلاّ الله "
2- استخرج من النّصّ محسّنا بديعيّا و بيّن أثره في الكلام..
3/ البناء اللّغويّ:
1- أعرب ما تحته خطّ في النّصّ.
2- استخرج من النّصّ :
- فعل مقاربة و حدّد  اسمه و خبره.
- فعلا سداسيّا و صغ المصدر منه .  
-  اسما ممدودا و انسبه و بيّن حكم النّسب
4/الوضعيّة الإدماجيّة:
رأيت صديقا لك يحبس عصفورا في قفص ، فأقنعته بإطلاق سراحه.
التّعليمة:
اذكر الحجج الّتي استعملتها بغية حصول العصفور على حرّيّته ( في ثمانيّة أسطر) موظّفا:
- مصدر فعل سداسيّ
– مصدرا ميميّا وآخر صناعيّا
– أفعال الرّجاء
– علامات التّرقيم المناسبة



الموضوع الرابع


النص

عنصر الشباب هو عنصر الحياة المتدققة و الفعالية الوثابة و الامل الباسم و الغد المشرق الذي تبني عليه الامة مستقبلها و العنصر الذي يسجل في التاريخ انقى و انصح صفحاته هذا هو الذي نهيب به ان يعيد لهذه الامة ماضيها الزاهر و ان يحقق في حاضره اما تعتز به في مستقبلها القريب و ما يعتز به احفادنا في اجيالهم المتلاحقة.
ان هذا العنصر معقد الرجاء و محط الامال و موضع الامتحان انه ةعنصر التضحية و الفداء و عنصر الاقدام و العمل و عنصر التجديد و البناء .
و هذه الكلمات ليست كلمات حساسية عاطفية انما هي حخقائق نلمسها في شبابنا و ننتظر منه ان يحققها في امته بتحقيقه بنفسه
ان الشباب هو في مراحل العمر انضرها و ابهاها و اقواها عزيمة و هو في جسم الامة اكسير الحياة المتدقق الذي ترجو منه الجديد في كيانها و الاعداد لمستقبلها
و ليس هناك اقدر من الشباب على صنع العجائب يوم لا تعجزه الصعاب
فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للامة و هو الزنود العامرة و الصدور الواسعة و القامات المرتفعة و هو عنصر الجمال و القوة و الارادة و التصميم و خلاصة الدم النقي الفوار

الاسئلة

البناء الفكري (06ن)

1/ ما التعريف قدمه الكاتب للشباب?
2/ اشرح ما يلي : المفتولة-تعجز
2/بناء على ما تراه من تطلعات حدد ثلاثة واجبات للشباب

البناء اللغوي(06ن)

ا1/عرب ما يلي : هو عنصر الحياة المتدققة
2/استخرج من النص مصدر اصليا و اخر ميميا و صغ منهما فعليهما
3/حول الى المثنى الجملة التالية ((ان هذا العنصر هو معقد الرجاء))

الوضعية الادماجية (08ن)

صور الكاتب الشباب كله عزما و جدا و نشاطا فهل تراه انتكذلم ?
اكتب نصا سرديا لا يقل 10 اسطرموضفا ما قرات من اساليب



الموضوع الخامس



النص :  
                                 العلمُ والمعاقُ  
هل تَعْلَم أن عُلَمَاءَ العَالَمِ عَنَوْا بِتَعْلِيمِ كُلِّ ذِي عَاهَةٍ، فَاسْتَطَاعُوا أن يُعَلّمُوا المَكْفُوفِيَنَ الكِتَابَةَ والقِرَاءَةَ ، بَعْدَ أَنْ ابْتَكَرُوا حُرُوفًا بَارِزَةً ، فَصَارَ الْمَكْفُوفُونَ قَادِرينَ على الْقِرَاءَةِ بِأَصَابِعِهِمْ، وقد طُبِعَتْ لهم الْكُتُبُ بهذه الطَرِيقَةِ ، مُشْتَمِلَةً على أَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ من مَعَارِفَ وعُلُومٍ.
      كَمَا أنّ هَؤُلاَءِ الْعُلَمَاءِ تَبَيَّنُوا أنّ الأَصَمَّ يَسْتَطِيعُ أن يُمَيِّزَ بَعْضَ الحُرُوفِ حِينَمَا يَنْطِقُ بها، بِدِقَّةِ المُلاَحَظَةِ لِفَمِ المُتَكَلِّمِ ، وحَرَكَاتِ شَفَتَيْهِ ، ومَسِّ الْرَّقَبَةِ فَوْقَ الحُنْجُرَةِ عِنْدَ الكَلاَمِ ، وتَسْتَطِيُع أن تَزُورَهُم في مَعَاهِدِهِم التي يَتَعَلَّمُونَ فيها لِتُدْرِكَ كيف يَتَفَاهَمُونَ ، وقد اسْتَطَاعَ الْعُلَمَاءُ أن يَصْنَعُوا أَجْهِزَةً عِلْمِيَّةً دَقِيقَةً ، بها يَتَسَنَى لهؤلاء الْمُعَاقِينَ أن يُدْرِكُوا ما حَوْلَهُم ويَحُسُّوا بِهِ.

                                                    عن الأنترنيت:منتدى فيزياء غليزان
البناء الفكري:6ن
1- العنوان الآخر المناسب للنص هو :..............................................
2-  ماذا وفرّ العلم للمعاقين:.......................................................
3- وما الفائدة من ذلك:...........................................................
4-ما معنى عنوا:........................................
5- أوظّفها في جملة:........................................
...................................................................................
البناء الفني:2ن
1- كيف يسمى هذا الأسلوب:هل تعلم أن علماء العرب عنوا بتعليم كلّ ذي عاهة؟:
......................................نوعه:........................................
البناء اللغوي:4ن
1- أعرب ما يلي:
المكفوفون:.........................................................................
الكتبُ:............................................................................
2- أستخرج من النص: فعلا سداسيا:.....................مصدره:..................
3- أصوغ مصدرا ميميا من الفعل:استنبط:...............................
الوضعية الإدماجية: 8ن
الاهتمام بالمعاقين واجب إنساني وقانوني.
حرّر موضوعا إنشائيا تتحدث فيه عن واجب المجتمع والدولة والأفراد نحو ذوي العاهات، موظفا بعض المصادر الميمية، ومحترما علامات الترقيم.



الموضوع السادس



السَّـند:
.., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ  سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟
ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية.
محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532

الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص:
( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها .
3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ .
– البنـاء الفني:
في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال.
إستخرج من النص طباقا.
– البناء اللغـوي:
إعرب ماتحته خط في النص.
كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟
إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ.
 – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة:

التعليمة:
اكتب في فقرة من خمسة أسطر ،  تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً:
أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط



الموضوع السابع  


الكتاب حاجة معنوية ضرورية في الحياة , و لكن كم هم هؤلاء الذين يشعرون بهذه الحاجة ,  و كم هؤلاء الذين إذا لاح لهم فراغ في أوقاتهم ملاوا هذا الفراغ بالكتاب .
رحم الله الأقدمين الذين كانوا يقدسون الكتاب , و يتخذونه أداة تمتع عقولهم و أرواحهم , حقا إن الكتاب المفيد هو من مصادر الثقافة الجادة , و ملتقى الآراء السديدة , و مجمع الأفكار السبيلة , و عالم تلك الشخصيات التي نجلس إليها في أوج رفعتها و عطائها , [ أيها التلميذ كن مطالعا , و لاتترك عقلك معطلا من المطالعة ] , لان المطالعة وحدها هي التي تصلك بالعالم و تطوره و تقدمه , فإذا أهملتها كنت مثل من انقطع عن الركب المتحضر , ووقفت حيث أنت جامدا , و لا أظنك تحب أن تكون في الحياة جامدا خامدا .
                               
الأسئلة
البناء الفكري :
* أعط عنوانا مناسبا للنص ؟
*كيف يعتبر صاحب النص الكتاب ؟
* أعط مرادفا للكلمات الآتية :-  لاح – يقدسون – السديدة -

البناء اللغوي :
* أعرب ما تحته خط في النص ؟
* استخرج من النص : - اسم فاعل – اسم مفعول – مصدرا صريحا – مصدرا ميميا – مصدرا صناعيا  

البناء الفني :
* ورد في النص أسلوبا إنشائيا بثلاثة أغراض : استخرجه و سم الأغراض ؟
 * صورة بيانية ؟
* محسنا لفظيا ؟

الوضعية الإدماجية :
(( الكتاب نعم الجليس و الأنيس ساعة الوحدة ))
اكتب فقرة تتحدث فيها عن فوائد الكتاب , مبينا كيفية الاستفادة من مطالعته .




الموضوع الثامن



السند:
الكتاب حاجة معنوية ضرورية في الحياة، ولكن كم هم هؤلاء الذين يشعرون بهذه الحاجة؟ وكم هم هؤلاء الذين إذا لاح لهم فراغ في أوقاتهم ملئوا هذا الفراغ بالكتاب. رحم الله الأقدمين الذين كانوا يقدّسون الكتاب، ويتّخذونه أداة تمتّع عقولهم وأرواحهم، حقا إنّ الكتاب المفيد هو من مصادر الثقافة الجادة،وملتقى الآراء السديدة، ومجمع الأفكار السبيلة،وعالم تلك الشخصيات التي نجلس إليها في أوجّ رفعتها وعطائها.
أيها التلميذ كن مطالعا، (ولا تترك عقلك معطّلا من المطالعة)، لأنّ المطالعة وحدها هي التي تصلك بالعالم وتطوّره وتقدّمه، فإذا أهملتها كنت مثل من انقطع عن الركب المتحضّر، ووقفتَ حيث أنت جامدا، ولا أظنّك تحبّ أن تكون في الحياة جامدا خامدا.
يوسف محروس- المطالعة العربية

الأسئلة:
- البناء الفكري:6ن
- هات فكرة عامة للنص.
- كيف يعتبر صاحب النص الكتاب؟
-هات مرادفا للكلمات الآتية: لاح- يقدّسون - السديدة.
- البناء الفني:ن2
- استخرج من النص:
أ -محسّنا بديعيا وبيّن نوعه.
ب- أسلوبا إنشائيا وبيّن نوعه.
- البناء اللغوي:ن4
- حوّل ما بين قوسين إلى جمع الإناث.

- الوضعية الإدماجية:8ن
{الكتاب نعم الجليس والأنيس ساعة الوحدة}
* حرّر فقرة وجيزة تتحدث فيها عن فوائد الكتاب مبينا كيفية الاستفادة من مطالعته.



الموضوع التاسع


السند :
في الكتاب حاجة معنوية ضرورية في الحياة ، ولكن كَمْ هُمْ أولئك الذين يشعرون بهذه الحاجة ، وكم هؤلاء الذين إذا لاح له فراغٌ في أوقاتهم ملأوه بالمطالعة ؟؟ رحم الله الأقدمين الذين كانوا يًقدّسُون الكتاب ، ويتخذونه أداة ليمتعوا عقولهم وأرواحهــم .
حقًّا إن الكتاب المفيد هو مصدر من مصادر الثقافة الجادّة ، وملتقى الآراء السّديدة و مجمع الأفكار النبيلة ، وعالم تلك الشخصيات التي نجلس إليها في أوجِّ رفعتها وعطائها .
أيُّها التلميذُ كن مطالعا ولا تترك عقلك معطلا ، لأن المطالعة وحدها هي التي تصلك بالعالم وتطوّره وتقدّمه (( فإذا أهملتها انقطعت عن الرّكب المتحضر ، ووقفت حيث أنت جامدا ، ولا أظنك ترضى أن تكون في الحياة جامدا جهولا )) .

الأسئلــــــــــــــــــــــة

البناء الفكر ي
06 نقـــاط 1 / اقترح عنوانا مناسب للنص ؟
2 / كيف اعتبر الكاتب الكتاب ؟ ولمــــــاذا ؟
3 / ما مرادف الكلمات الآتية : - لاح - يقدّسون - أََوَجُّ - المتحضّـــر


البناء اللغوي
06 نقـــــاط 1 / استخرج من النص : أ ) اسم مكان واذكر وزنه
ب ) فعلا طلب مفعولين وأذكرهما
ج ) جملة اسمية تقدم فيها الخبر على المبتدأ
د ) أسلوب شرط وبيّن عناصــــره
2 / أعرب ما تحته خط في النّــص
3 / حوّل ما بين قوسين في النّص إلى صيغة المخاطبيـــن


البناء الفنـــي
02 نقـــــاط استخرج من لنص أسلوبا إنشائيا وبيّن صيغتــــه



الوضعية الإدماجية
06 نقـــــاط - قال الكاتب : (( أيُّها التلميذ : كُن مطالعا ولا تترك عقلك معطّلا من المطالعة ))
- أكتب فقرة تتحدّث فيها عن فوائد المطالعة مدعّما موضوعك ببعض الشواهـــد



الموضوع العاشر


السند:
الإنسان أخو الإنسان، فهذه الجملة على قلّة ألفاظها ترمي إلى معنى، لو ذهب أبلغ الناس إلى تحليله وشرحه لانتهى إلى العجز. ومؤدّى هذه الجملة الصريح عقد الأخوة بين أفراد المجتمع بموجب الإنسانية التي هي حقيقة سارية في كل فرد.
ومقتضى هذه الأخوة أن يشارك الإنسان في جميع لوازم الحياة سرورا وحزنا،لذّة وألما ، مشاركة فعّالة تنتهي إلى حدود لا تتعدّاها بحيث يعلّم العالم الجاهل،ويرشد النبيه العاقل،ويواسي الغني الفقير،ويقع التعاون المتبادل بين الناس في كل جليل وحقير.
ومن مقتضى هذه الأخوة المساواة في الحقوق البشرية العامة ،تلك المسألة التي طالما بذل فلاسفة الأمم قواهم لتقريرها ، وتمكين دعائها في الكون، وعملت الشرائع على تنميتها وتغذيتها بالمبادئ الصحيحة حرصا على راحة البشر ، وهناء الإنسانية ،ومن مقتضى هذه الأخوة إلغاء سنّة التميز والاستئثار التي سنّها المستبدون في القرون الخالية ،وكانت سلاحا مهولا في وجه الحق،الأخوة الأخوة ،أيّها الإنسان.
(البشير الابراهيمي)

البناء الفكري:6ن
1- اختر عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح الكلمات التالية : يواسي – إلغاء – المستبدون.
3- لماذا سنّ المستبدون قانون التمييز والاستئثار؟
البناء اللغوي :4ن
1- أعرب ما تحته خطّ.
2- استخرج من النص : اسم تفضيل – صيغة مبالغة.
3-ما هي الوظيفة النحوية للجمل التي بين قوسين.
البناء الفني :2ن
1- ما هو نمط النص؟
2- استخرج من النص طباقا وبين نوعه.

____________________________________________________

الإجابة:
البناء الفكري:6ن
1- اختيار عنوانا مناسبا للنص:
الإنسانية،الأخوة الإنسانية،متطلبات الأخوة
2- شرح الكلمات التالية:.
يواسي:يساعد،يقف معه في الشدة
إلغاء:إبطال
المستبدون:الظالمون،الذين يتعصبون لرأيهم
3- سنّ المستبدون قانون التمييز والاستئثار لتغليب الباطل على الحقل ومن أجل مصالحهم.
البناء اللغوي:4ن
1- إعراب ما تحته خطّ:
حرصا:مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة
الأخوة:مفعول به لفعل محذوف تقديره الزم منصوب على الإغراء وعلامة نصبه الفتحة
2- استخراج من النص اسم تفضيل،صيغة مبالغة:
اسم تفضيل:أبلغ
صيغة مبالغة:فعَّالة،مهولا
3- بيان الوظيفة النحوية للجمل التي بين قوسين:
ترمي إلى معنى:جملة فعلية في محل رفع خبر المبتدأ
تنتهي إلى حدود لا تتعدّاها:جملة فعلية في محل نصب نعت
البناء الفني :2ن
1- نمط النص:إخباري
2- استخراج طباق من النص وبين نوعه:
سرورا وحزنا:طباق ايجاب


بالتوفيق للجميع

    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 5:50 pm